يالله!!
ان اماطة الأذى عن لطريق شعبة من شعب الايمان!! فما رأيك بمن ألقى بقايا
الطعام في الطريق، هل تخيّل أن هذا يفقده جزءا من ايمانه!؟
وما
رأيك بمن توقظ ابنها في الصباح الباكر، وتقول له: ارم كيس ( ... ) في
الشارع حتى لا يراك أحد. هل تخيلت أن هذا يفقدها جزءا من ايمانها؟! وما
رأيك فيمن ترك عادم سيارته يؤذي من خلفه، ويؤذي المارين في الشارع، ولم
يصلح ما بالسيارة من عطل. هل تخيل أن هذا بفقده جزءا من ايمانه؟!.
واليك
هذا النموذج الأخلاقي: كان يسير بسيارته في الطريق الصحراوي، فوجد اطارا
ملقى في وسط الطريق فأوقف سيارته ونزل منها، ووضع الاطار على جانب الطريق.
هنيئا له.. ان ذلك لمن دلائل الايمان.
الحياء والايمان قرناء جميعا
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" الحياء والايمان قرناء جميعا" رواه
الهندي 5756 والتبريزي 5093.، وذلك معناه أنه اذا نقص أحدهما نقص الآخر.
فنجد أحدهم ينتظر تحت البيت، ويبدأ باستعمال آلة التنبيه بصوت عال ومستمر، فأين الحياء هنا..؟
وتجد احداهن تمشي وتضحك بأعلى صوتها، فأين الحياء هنا..؟ وقد تكون من المصليات.. وكلن معذرة:" الحياء والايمان قرناء جميعا".
تذكر أننا نقول هذا حتى نعالج الانفصال الشديد بين العبادة والأخلاق، فاذا أردت أن تعرف مدى ايمانك فانظر الى أخلاقك.
يا سيء الخلق.. أنت المفلس
يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم:" أتدرون ما المفلس؟" قالوا: المفلس
فينا من لا درهم له ولا متاع، قال:" المفلس من أمتي يأتي يوم القيامة
بصلاة وصيام وزكاة، ويأتي وقد شتم هذا، وقذف هذا، وأكل مال هذا، وضرب هذا،
وسفك دم هذا،فيعطي هذا من حسناته وهذا من حسناته فان فنيت حسناته قبل أن
يقضي ما عليه أخذ من سيئاتهم فطرحت عليه ثم طرح في النار" رواه مسلم 6522
والترمذي 2418.
أخشى
بعد كل هذا التوضيح ألا تصل الى النتيجة المطلوبة بل لا بد أن تصل الى أن
الأخلاق والعبادات لا انفصال بينهما.. واني أدعوك أيها المفلس أن تنفق،
أقصد أن تحسن خلقك!!
فيه شفاء للناس
واليك هذه المفاجآت: انها في كتاب الله " القرآن الكريم"، وستجد في هذه
المفاجآت ما يشفي صدرك ويطمئن بالك. وستقرأ الآيات وكأنها لأول مرة.
انني والله أعني ما أقوله جيدا واليك التوضيح:
فستجد حينما يتحدث الله عن صفات المؤمنين صفة اخلاقية تأتي وراءها صفة عبادة وهكذا..
سورة المؤمنون:
يقول الله عز وجل:{ قد أفلح المؤمنون، الذين هم في صلاتهم خاشعون، والذين
هم عن اللغو معرضون، والذي هم للزكاة فاعلون، والذين هم لفروجهم حافظون،
إلا على ازواجهم أو ما ملكت أيمانهم فانهم غير ملومين، فمن ابتغى وراء ذلك
فأولئك هم العادون، والذين هم لأماناتهم وعهدهم راعون، والذين هم على
صلواتهم يحافظون} المؤمنون 1-9.
أراك
الآن تقرأ الآيات مرة اخرى.. هل قرأتها كذلك من قبل؟ وهل عرفت الآن من هم
المؤمنون الذين أفلحوا.. فهم الذين لم يفصلوا بين العبادة الأخلاق.
{ وما بكم من نعمة فمن الله} النحل 53.. أحمد الله على هذه النعمة.
واليك صفات عباد الرحمن
يقول تعالى:{ وعباد الرحمن الذين يمشون على الأرض هونا واذا خاطبهم
الجاهلون قالوا سلاما، والذين يبيّتون لربهم سجّدا وقياما، والذين يقولون
ربنا اصرف عنا عذاب جهمنم ان عذابها كان غراما، انها ساءت مستقرا ومقاما والذين اذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما} الفرقان
63-67.. وهكذا باقي الآيات.
أكمل أنت الآيات وصنّفها بنفسك.
واليك هذه
يقول الله تبارك وتعالى في سورة الماعون:{ فويل للمصلين، الذين هم عن صلاتهم ساهون، الذين هم يرآؤن، ويمنعون الماعون} الماعون 4-7.
فما علاقة{ الذين هم عن صلاتهم ساهون} بـ { ويمنعون الماعون} انها علاقة التكامل بين الأخلاق والعبادات.
الهدف الثالث أن نكون عمليين
ان الهدف الثالث من دراستنا للأخلاق ان نكون عمليين، ولسنا ممن يتكلمون ولا يعملون.
هناك صنف من الناس مدمن حضور دروس: السبت عند فلان والأحد عند فلان والاثنين..
واذا سألته ماذا تفعل بعد ذلك؟ لا تجد عنده اجابة، ولكن لسان حاله يقول: أنا أستاذ حضور فقط!
بالله
عليك، لا تكن هكذا، فهذا لا يصح.. واقرأ هذه المقولة وصف لي حالتك بعدها:"
اعملوا ما شئتم أن تعملوا، فلن توجروا حتى تعملوا بما علمتم".
أراك ما زلت تقرأها.. لك الحق في ذلك. اننا نريد أيها الأخ الحبيب أن نتواصى..
فعليك بعد قراءة كل خلق.. أن تتعامل به وتتقنه، وتحسنه أسبوعا كاملا، وستجد والله خيرا كثيرا، وبعدها لا تنسنا من صالح دعائك.
الهدف الرابع: ألا نكون سببا في فتنة الناس
ان الهدف الرابع والخير من دراستنا للأخلاق.. ألا نكون سببا في فتنة الناس.. كيف ذلك؟
أقصد
به النموذج المشوّه.. الذي يغري الناس بعبادته، ثم يفتنهم بسوء خلقه،
وحينها تجد الناس يقولون:" هل تريدنا أن نكون مثل هذا (...) ان علامة
الصلاة في وجهه ما شاء الله، ولكنه احسن واحد ينام في العمل". وهناك
الكثير من النماذج المشوهة..
بالله
عليكم.. اننا نريد أن نخرج من سلسلة الأخلاق بمعنى مهم وعظيم جدا وهو:
أننا بعد قراءتها وفهمها سنطبقها ان شاء الله، وسنخرّج لمجتعنا نماذج لا
تفصل بين الدين والدنيا.. نماذج لا تفصل بين العبادة والأخلاق، نماذج
صالحة، أمينة، مخلصة، محسنة صادقة محبة لبلدها، حريصة عليه... هيا...
ضع يديك في يدي وساعدني على ذلك، واعلم أن الله مطلع عليك الآن.
فضل حسن الخلق
أثقل ما يوضع في ميزان العبد يوم القيامة!!
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" ما من شيء أثقل في ميزان العبد يوم
القيامة من حسن الخلق" رواه أبو داود 4799 والترمذي 2003، أخي الحبيب، لا
تمر على الحديث مرور الكرام.. وسل نفسك؟ أين قيام الليل اذن؟ وأين صيام
يوم شديد الحر؟ وأين كفالة اليتيم؟ وأين..
ولكن النبي صلى الله عليه وسلم يقول:" ان أثقل شيء يوضع في الميزان هو حسن الخلق"
من هو أكمل المؤمنين ايمانا!؟
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا" رواه أبو داود 4682 والامام أحمد 2\250.
ويقول
النبي صلى الله عليه وسلم:" أحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا" رواه السيوطي
في الدر المنثور 2\75 والزبيدي في اتحاف السادة المتقين 7\480.
سبحان الله!! أكمل المؤمنين ايمانا أحسنهم خلقا..
وأحسن الناس اسلاما أحسنهم خلقا.. أراك تسأل: أيكون احسن الناس، حتى وان كانت معلوماته في الدين قليلة؟ نعم حتى لو كانت كذلك.
يالله!! " أثقل" "أحسن" "أكمل".. انها والله لكلمات قليلة ولكن لها دلالات عظيمة.
واليكم هذا يا من تحبون النبي صلى الله عليه وسلم
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" انّ أقربكم مني مجلسا يوم القيامة
أحاسنكم أخلاقا" رواه الهيثمي في مجمع الزوائد 9\327 والهندي 1086.
نعم... سيكون هناك تفاوت في قربنا للنبي صلى الله عليه وسلم، ولكن أقربنا مجلسا للنبي صلى الله عليه وسلم هو أحسننا أخلاقا!!!!
الى
من يحبون حبيبهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ستتفاوت أماكنكم في الجنة،
فمنكم من سيكون قصره في الجنة بعيدا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم،
ومنكم من سيكون أبعد.. يا له من حزن عميق على بعدنا عن رسول الله في الجنة.
لا حول ولا قوة الا بالله، فما بالكم بمن في النار.. يا رب أجرنا.
أكثر ما يدخل الناس
يقول النبي صلى الله عليه وسلم:" أكثر ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق" رواه الترمذي 2004 وابن ماجه 4246.
سبحان
الله!! لم يعد الحجاب هو أهم شيء فقط، ولم يعد غضّ البصر هو أهم شيء فقط..
بل أهم شيء وأكثر ما يدخل الناس الجنة هو: تقوى الله، وحسن الخلق.
وسبحان الله.. فهذان المطلوبان هما بمثابة خطوط عريضة
ولكن هذا لا ينقص من أهمية الحجاب وغض البصر وغيرها فكلها ضرورية .